«ديبكا»: «أوباما» حذر «السيسى» من الحرب ضد الإرهاب.. ووزير الدفاع رد عليه بحدة
26/7/2013 11:33:29 AM

قال موقع «ديبكا» الاستخباراتى الإسرائيلى، فى تقرير أمس، إن الفريق أول عبدالفتاح السيسى، وزير الدفاع، رفض تحذيرات الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، من تحول الوضع إلى حرب أهلية، حال تمسكه برأيه فى شن حرب على الإرهاب، وأضاف، أن «السيسى» رد بحدة على تحذيرات أوباما، قائلا إنه إذا استمر الوضع على هذا الحال، فإن حالة عدم الاستقرار والأعمال الإرهابية ستتزايد يوما بعد يوم وستتزايد حالات استخدام الأسلحة الحية ضد المواطنين، ما يهدد بفقدان السيطرة على البلاد وانجرارها إلى حرب أهلية حقيقية.

وأشار الموقع الإسرائيلى، إلى أن قرار «أوباما» بوقف تسليم مقاتلات «إف 16» إلى الجيش المصرى، بمثابة إعلان غير مباشر عن تحفظ واشنطن على خطط «السيسى» لقمع الإرهاب.

وقالت مجلة «فورين بوليسى» الأمريكية إن قرار تعليق صفقة الطائرات يعنى أن واشنطن تحاول ممارسة الضغوط على مصر، وتساءلت عن سبب تغير سياسة أمريكا خلال أيام قليلة، فواشنطن فى 11 يوليو أعلنت أنها ستمضى قدما فى صفقة الطائرات ثم غيرت موقفها فجأة، ورجحت الصحيفة أن يكون خطاب «السيسى» الأخير هو السبب. ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مسئول فى البيت الأبيض قوله «محاولة كسر عنق الإخوان لن تكون أمرا جيدا لمصر أو للمنطقة بأسرها».